ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية للموارد البشرية (HR KPIs)؟

ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية للموارد البشرية (HR KPIs)؟

للإجابة على هذا السؤال، يجب أن ننظر أولاً إلى مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs). مؤشرات الأداء الرئيسية هي مقاييس استراتيجية. مؤشر الأداء الرئيسي هو مقياس قابل للقياس يستخدم لتقييم مدى فعالية الشركة في تحقيق أهداف العمل الرئيسية. هذا لا يعني أن كل ما يمكنك قياسه هو مؤشر أداء رئيسي في الموارد البشرية. لا يمكن تسمية مؤشرات الأداء الرئيسية إلا المقاييس التي لها ارتباط مباشر بالاستراتيجية التنظيمية.

مؤشرات الأداء الرئيسية للموارد البشرية (HR KPIs) هي مقاييس للموارد البشرية تُستخدم لمعرفة كيفية مساهمة الموارد البشرية في بقية المنظمة. هذا يعني أن مؤشرات الأداء في الموارد البشرية تقيس مدى نجاح الموارد البشرية في تحقيق استراتيجية الموارد البشرية للمنظمة.

تتبع استراتيجية الموارد البشرية الاستراتيجية التنظيمية. بمعنى آخر، تعكس مؤشرات الأداء الرئيسية للموارد البشرية الأداء التنظيمي للموارد البشرية، حيث يتم تحديدها بناءً على نتائج الموارد البشرية ذات الصلة بتحقيق أهداف العمل. غالبًا ما تتم صياغة أهداف العمل هذه في بطاقة الأداء المتوازن.

يمكن للموارد البشرية إضافة عدة مؤشرات أداء رئيسية للوصول إلى هدف وظيفي محدد. يمكن تقسيم كل من مؤشرات الأداء الرئيسية هذه إلى أهداف أصغر.

لتحقيق استراتيجية الموارد البشرية، يجب أن تتوافق مؤشرات الأداء الرئيسية للموارد البشرية مع أهداف المنظمة الاستراتيجية. ومع ذلك، في بعض الأحيان يتعارضون.

على سبيل المثال، إذا كان عليك خفض التكاليف في ميزانية التعلم والتطوير، بينما تحاول أيضًا تحفيز الابتكار في الشركة، فأنت تواجه خيارًا صعبًا للجمع بين نقيضين. التحدي الاستراتيجي هو تحفيز الابتكار مع تقليل ميزانية التدريب. هذا مثال جيد على كيف أن مؤشرات الأداء الرئيسية للموارد البشرية تساعد إدارة الموارد البشرية على تحقيق أهدافها الاستراتيجية والمساهمة في أهداف المنظمة.

تقدم شركة العاج الفضي حلول استشارية في تحديد وتصميم مؤشرات الأداء الرئيسية للموارد البشرية والشركة ككل، للطلب اتصل على هذا الرقم: 00966537078019