المدونة

كيف نصنع عملاء متعصبين

بقلم .. سهل مهدي

التعصب هو أعلى درجات الولاء, ونجد هذا النوع من العملاء بكثرة في أندية كرة القدم ويشار إليهم كمشجعين. تسعى كثير من الشركات أن تصنع عملاء متعصبين لعدة أسباب, العميل المتعصب يدافع عنك في كل حالاتك مثل المشجعين تجدهم يدافعون عن فريقهم في الخسارة أيضا. يغفر لك إن أخطأت معه وسبب رئيسي في رفع مبيعات الشركة, تقول إحدى الدراسات التي أجرتها شركة كوستانت كونتاكت "Constant Contact" أن 82% من أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم ذكروا أن ولاء العملاء لهم هو السبب الرئيسي في تطور أعمالهم وشركاتهم.

أفضل الممارسات في إدارة الإجتماعات

 غالبا ما تعتمد العمليات المتبعة في إدارة الإجتماعات على نوعية الإجتماع، على سبيل المثال، اجتماع الموظفين، واجتماعات التخطيط ، اجتماعات التعامل مع المشاكل والتحديات، وما إلى ذلك،،،وبالرغم من ذلك هنالك بعض الأساسيات والأنشطة التي قد تكون مشتركة بين جميع الأنواع المختلفة من الاجتماعات.

من هذه الأنشطة:

 

 اختيار المشاركين

كيف تصبح قائدا فعالا..!

ليست لدينا وصفة سحرية للقيادة , إنها فن و صنعة و براعة و موهبة _ كما تقول (( دايان تريسي )) , بعض الناس يولدون قادة , و بعضهم الآخر يتعلمون القيادة , و هناك فئة من الناس لا يمكن أن يملكوا زمامها , , وهناك أناس لا يستطيعون حتى مجرد التفكير في أن يصبحوا يوما ما قادة .
فالقيادة هي (( عملية تحريك مجموعة من الناس باتجاه محدد و مخطط وذلك بحثهم على العمل باختيارهم )) . و القيادة الناجحة تحرك الناس في الاتجاه الذي يحقق مصالحهم على المدى البعيد , ومهما كان الأمر , فإن الوسائل و الغايات يجب أن تقوم لخدمة المصالح الكبرى للناس المعنيين واقعاً على المستوى البعيد .